آخر الأخبار

جاري التحميل ...

7 أسئلة للأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي

7 أسئلة للأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي
7 أسئلة للأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي

بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي ، تعد الأدوية البيولوجية مهمة للتحكم في العديد من الأعراض المؤلمة ، مثل الإسهال وآلام البطن والحمى.


أولاً ، إليك القليل من التنشيط عن سبب حدوث هذه الأعراض في المقام الأول. يُسبب التهاب القولون التقرحي ، وهو مرض التهاب الأمعاء ، التهاب وتقرحات في القولون والمستقيم. قد تختلف الأعراض الخاصة بك اعتمادًا على مكان حدوث الالتهاب في الجهاز الهضمي. 


على الرغم من عدم وجود علاج ، يمكن أن تقلل العلاجات الالتهاب والأعراض المصاحبة لذلك تشعر براحة أكبر. 


عادةً ما يتناول الأشخاص المصابون بالتهاب القولون التقرحي المعتدل إلى الشديد الأدوية البيولوجية ، وهي فئة من الأدوية تقلل الالتهاب بطرق مختلفة ، وفقًا لمايو كلينك. إذا كنت مهتمًا بتجربة عقار بيولوجي ، فمن الجيد أن تفهم كيف يمكن أن تعمل هذه الأدوية معك.


فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك حول هذه الفئة من أدوية التهاب القولون التقرحي.


1. لماذا اخترت هذا بيولوجي بالنسبة لي؟

عند اختيار دوائك ، يأخذ الأطباء في الاعتبار عوامل متعددة ، بدءًا من تاريخك الطبي إلى خبرة الطبيب في وصف دواء معين ، وفقًا لأبيك بهاتاشاريا ، دكتوراه في الطب ، أستاذ مساعد في أمراض الجهاز الهضمي في كلية إيكان للطب في جبل سيناء.


يشرح ستيفن ب.هاناور ، دكتوراه في الطب ، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد في جامعة نورث وسترن ، أن الأطباء لا يعرفون بطبيعتهم الأدوية التي ستعمل بشكل أفضل بالنسبة لك ، لذلك غالبًا ما يتخذون قرارًا بناءً على محادثاتك. يقول: "نحن نتشارك في صنع القرار" مع كل مريض لوصف فوائد ومخاطر كل نوع من الأدوية بالإضافة إلى كيفية إدارتها ".


عادة ما تكون التكلفة عاملا حاسما كبيرا ، كما يوضح الدكتور هاناور. يقول: "غالبًا ما تحدد شركة التأمين الأدوية التي يمكن للمرضى تلقيها".


2. هل يناسب بيولوجي أسلوب حياتي؟

يعتبر تناول المستحضر الحيوي أكثر تعقيدًا من ابتلاع حبة دواء كل صباح لأن هذه الأدوية تأتي في شكل حقن. ومع ذلك ، يمكن أن تختلف العلاجات من حيث الالتزام بالوقت وطريقة التسليم ؛ يتم إعطاء بعض المستحضرات الدوائية الحيوية من خلال الحقن الوريدي (IV) في عملية قد تستغرق عدة ساعات. 


يتم حقن بيولوجيات أخرى تحت الجلد. (يجب أن تكون قادرًا على طلب التدريب على الحقن إذا وصف طبيبك هذا النموذج.)


ميجان ستارساك ، مريضة بالتهاب القولون التقرحي وداعية لمؤسسة Crohn’s and Colitis Foundation التي تستخدم المستحضرات البيولوجية لأكثر من عقد من الزمان ، أخبرت SELF أنه يتعين عليها تحديد موعد في يومها للعلاج. في الآونة الأخيرة ، كان لدى Starshak ممرضة منزلية تدير العلاجات الوريدية. 


تقول: "أضع العمل في ذهني ومدرستي وغيرهما من الضغوطات ، وأتناول نوعًا ما من الوجبات الخفيفة ، وأشاهد التلفاز ، وأجلس تحت غطاء". "أنا أتعامل معها على أنها وقتي."


ولكن ليس كل شخص قادرًا على تخصيص ساعة طويلة للعلاج كل بضعة أسابيع. بالطبع ، لا يشعر الجميع بالراحة عند وجود ممرضة في منزلهم أو زيارة أحد مراكز الصحة العامة في الوقت الحالي. هذا هو السبب في أنه من المهم "إشراك المريض حقًا في اتخاذ القرارات المشتركة" حول العلاج ، كما يقول الدكتور باتاتشاريا.


3. ما هي الآثار الجانبية؟

تذكر أن الآثار الجانبية ليست مقصورة على المستحضرات الدوائية الحيوية - فكل دواء له مخاطره. لكن لا يزال هذا عنصرًا مهمًا يجب معرفته قبل اتخاذ قرار بشأن أي علاج ، وعادة ما يتعامل الأطباء مع الآثار الجانبية قبل وصف الأدوية ، كما يوضح الدكتور بهاتاشاريا.


تشمل الآثار الجانبية البيولوجية الأكثر شيوعًا التفاعلات في موقع الحقن - أشياء مثل الألم أو الاحمرار أو الطفح الجلدي. قد تكون أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أثناء تناول الأدوية البيولوجية لأن الأدوية تستهدف جهاز المناعة لتقليل الالتهاب ، وفقًا لمايو كلينيك.


إذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية ، فقد ترغب في طرح بعض أسئلة المتابعة على طبيبك بعد أن يشرح لك ما يمكن أن تتوقعه. وهنا عدد قليل للنظر فيها:


كم عدد مرضاك يعانون من الآثار الجانبية؟


ما هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي يعاني منها مرضاك؟


كيف سنتعامل مع الآثار الجانبية المحتملة؟


من تجربتها ، تقول ستارشاك إنها تشعر بأنها محظوظة لأنها لم تواجه أي آثار جانبية.


4. هل ستساعدني البيولوجيا على تحقيق مغفرة؟

لسوء الحظ ، من المستحيل على طبيبك أن يتنبأ بما إذا كنت ستصل إلى الهدوء ، أو ستظل خالية من الأعراض ، باستخدام دواء معين. يقول الدكتور بهاتاشاريا: "هذا هو الهدف من العلاج - للحث على الهدوء والحفاظ عليه". 


ومع ذلك ، قد يكون لدى طبيبك معلومات عن النسبة المئوية للأشخاص الذين يستجيبون عادة بشكل جيد لبيولوجيتك الخاصة ، كما يوضح.


5. هل سيتوقف بيولوجي عن العمل ، وماذا أفعل إذا حدث هذا؟

يوضح الدكتور هاناور أن علاجك قد يتوقف عن العمل في مرحلة ما لعدة أسباب. الأول هو إذا لم تتبع جدول العلاج الموصى به ، وهو ما يفسر أهمية اختيار الدواء الذي يناسب نمط حياتك ، كما يقول.


في بعض الأحيان ينتج جهاز المناعة أجسامًا مضادة لعامل بيولوجي لأنه يخطئ في الدواء باعتباره غازيًا. (هذا مشابه للطريقة التي يتفاعل بها جسمك مع نزلات البرد.) عندما يحدث هذا ، لا يمكن للبيولوجيا علاج الأعراض بشكل فعال. 


قد يجمع الأطباء بين الأدوية البيولوجية والأدوية الإضافية المثبطة للمناعة للمساعدة في منع جسمك من تكوين هذه الأجسام المضادة ، وفقًا لما ذكرته ليا آن تشين ، دكتوراه في الطب ، أستاذة الطب المساعد في قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في كلية الطب روتجرز روبرت وود جونسون. كما يوحي الاسم ، تثبط مثبطات المناعة جهاز المناعة ، وهي عملية تقلل الالتهاب أيضًا ، وفقًا لمايو كلينك.


من الطبيعي أن تشعر بالإحباط إذا توقف الدواء الخاص بك عن العمل ، ولكن اعلم أنك قد تكون قادرًا على تجربة نوع بيولوجي مختلف إذا كان أحد الأدوية غير فعال. "ليس كل حذاء يناسب الجميع. يقول الدكتور بهاتاشاريا: "سيستجيب كثير من الناس لشكل من أشكال البيولوجيا وليس آخر".


6. كيف سأعرف ما إذا كان مستحضر بيولوجي يتوقف عن العمل؟

يشرح الدكتور هاناور أنه عادةً ما ستعرف أن الأعراض الأصلية ستعاود الظهور أو تزداد سوءًا. على سبيل المثال ، قد تبدأ في الشعور بالتعب الشديد والإسهال المتكرر ، كما يقول الدكتور بهاتاشاريا. 


إذا بدأت أعراض مثل التعب الشديد في التأثير على حياتك اليومية مرة أخرى ، فإنه يوصي بالاتصال بطبيبك. 


من الجيد التصرف بأسرع ما يمكن لتجنب مشاكل مثل نقص الفيتامينات بسبب عدم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية.


وفقًا للدكتور تشين ، فإن مراقبة الأعراض هي مجرد طريقة واحدة لمعرفة ما إذا كان الدواء الخاص بك يعمل أم لا. قد تحتاج إلى الحصول على عمل دم منتظم حتى يتمكن طبيبك من التحقق من علامات الالتهاب ، كما يقول الدكتور بهاتاشاريا. 


إذا كنت قلقًا بشأن زيارات المختبر الشخصية ، فمن المفيد أن تسأل طبيبك عن كيفية تلقي هذا النوع من الرعاية بأمان قدر الإمكان في الوقت الحالي.


7. هل يمكنني أخذ الأدوية البيولوجية إذا كنت أنوي الحمل؟

تقول الدكتورة تشين إن المزيد من الناس يجب أن يشعروا بالراحة عند مناقشة تنظيم الأسرة إذا أخذوا مستحضرًا بيولوجيًا ويريدون الحمل. وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ، قد لا تكون بعض المستحضرات الدوائية الحيوية آمنة عند الحوامل ، ولكن من المهم الموازنة بين فوائد أي علاج والمخاطر المحتملة. 


يمكن أن يساعدك التحدث إلى طبيبك حول كل هذا في تحديد ما إذا كان يجب عليك التبديل إلى علاج بيولوجي آخر أو تغيير علاجك تمامًا. 


يقول الدكتور تشين: "إذا كان المريض يفكر في محاولة الحمل ، فمن المهم طرح ذلك مبكرًا لأنه قد يساعد في توجيه بعض صنع القرار بشأن أفضل بيولوجي يمكن استخدامه".


اقرا أيضاً: أفضل الأطعمة لعلاج الإمساك نهائياً

عن الكاتب

salamtk

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

سلامتك