آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أفضل العلاجات المستهدفة لسرطان الثدي

أفضل العلاجات المستهدفة لسرطان الثدي
أفضل العلاجات المستهدفة لسرطان الثدي

 

يستخدم العلاج الموجه ، المعروف أيضًا باسم العلاج البيولوجي ، جهاز المناعة أو النظام الهرموني في الجسم لمحاربة خلايا سرطان الثدي. يؤدي ذلك إلى إلحاق ضرر أقل بالخلايا السليمة ، لذلك لا تكون الآثار الجانبية في العادة سيئة مثل العلاجات المعروفة مثل العلاج الكيميائي.


يستخدم أحد أنواع العلاج الموجه الأجسام المضادة لقتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو. الأجسام المضادة هي جزء من جهاز المناعة تصنعه خلايا الدم البيضاء الخاصة. يمكن صنعها في المختبر وإعطائها كدواء.


نوع آخر من هذا العلاج يستخدم عقاقير مصنوعة من جزيئات صغيرة تمنع الإشارات التي تحتاجها الخلايا السرطانية للنمو.


يعتمد نوع العلاج الموجه الذي قد يوصي به طبيبك على نوع سرطان الثدي لديك.


سرطان الثدي الإيجابي HER2

ينتج الجين المسمى HER2 عددًا كبيرًا جدًا من النسخ منه في حوالي 20٪ من المصابين بسرطان الثدي. إذا كان لديك هذا الإصدار المعيب من الجين ، فإن مرضك يسمى "إيجابي HER2".


تراستوزوماب (هيرسيبتين ، كانجينتي ، أوجيفري) هو العلاج القياسي لهذا النوع من سرطان الثدي. إنه مثال على جسم مضاد مصنوع في المختبر. يعتقد الخبراء أنه يمنع الخلايا السرطانية من النمو بثلاث طرق:


يلتصق بمناطق معينة على الخلايا السرطانية ويمنعها من النمو.

إنه يشير إلى جهاز المناعة في الجسم لمهاجمة الخلايا السرطانية.

يمكن أن يساعد العلاج الكيميائي في العمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

يعالج تراستوزوماب هذا النوع من سرطان الثدي إما بمفرده أو بمفرده باستخدام أدوية العلاج الكيميائي. يستخدمه الأطباء بشكل شائع مع الأدوية المعروفة باسم التاكسان: docetaxel (Taxotere) و paclitaxel (Abraxane ، Onxol).


بيرتوزوماب (بيرجيتا) هو جسم مضاد آخر يعالج سرطان الثدي الإيجابي HER2. يستخدمه الأطباء مع دوسيتاكسيل وتراستوزوماب. قد يكون بيرتوزوماب ضارًا بالجنين ، لذلك يجب على النساء الحوامل عدم تناوله.


دواء آخر ، ado-trastuzumab emtansine (Kadcyla) ، يجمع بين الجسم المضاد في trastuzumab وعقار العلاج الكيميائي. يعطيه الأطباء للأشخاص المصابين بسرطان الثدي المتقدم الإيجابي HER2 والذين تم علاجهم بالفعل باستخدام تراستوزوماب.


Margetuximab (Margenza) هو دواء جديد يتم إعطاؤه عن طريق IV وينظر إليه كبديل لتراستوزوماب في أولئك الذين تلقوا علاجًا سابقًا لسرطانهم النقيلي.


Fam-trastuzumab deruxtecan-nxki (Enhertu) هو علاج بالأجسام المضادة للنساء اللائي خضعن على الأقل لعلاجين من HER2 من قبل ولم يكن مرشحات للجراحة. يستهدف الدواء التغيرات في HER2.


أحد العيوب المحتملة للعلاج بالأجسام المضادة هو أنك تحتاج عمومًا إلى الحصول عليه كحقنة.


Lapatinib (Tykerb) هو مثال على دواء جزيء صغير يمكنك تناوله في حبة. إلى جانب العلاج الكيميائي ، يعالج بعض الحالات المتقدمة من سرطان الثدي الإيجابي HER2. غالبًا ما يستخدمه الأطباء عندما لا تعمل أدوية السرطان الأخرى مع شخص ما.


مقالات لها صلة


HER2- سرطان الثدي السلبي

إذا لم يكن لديك النسخة المعيبة من جين HER2 التي تصنع نسخًا كثيرة جدًا من نفسها ، فإن مرضك "سلبي HER2". ستحتاج إلى علاجات مختلفة.


إذا كنت قد مررت بانقطاع الطمث وجربت بالفعل بعض العلاجات ، فقد يصف لك طبيبك إيفيروليموس (أفينيتور) مع إكسيميستان (أروماسين). إيفروليموس لعلاج بعض أنواع السرطان المتقدمة.


قد تحصل بعض النساء بعد سن اليأس المصابات بأنواع معينة من سرطان الثدي المتقدم على وصفة طبية لـ Palbociclib (Ibrance) أو ribociclib (Kisqali) جنبًا إلى جنب مع العلاج الهرموني. تُستخدم هذه الأدوية مع مثبطات الأروماتاز ​​مثل أناسترازول (أريميديكس) وإكسيماستين (أروميسن) وأورليتروزول (فيمارا).


أنواع أخرى من العلاج المستهدف

يدرس الباحثون المزيد من الطرق لمحاربة سرطان الثدي.


مثبطات تكون الأوعية الدموية. تمنع هذه الأجسام المضادة نمو الأوعية الدموية الجديدة ، وتقطع إمداد الخلايا السرطانية بالأكسجين والمواد المغذية. حتى الآن ، فقد الدواء الوحيد من هذا النوع المستخدم لسرطان الثدي ، وهو بيفاسيزوماب (أفاستين ، مفاسي) ، موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لأن المخاطر فاقت فوائده ولم يحسن من مدة بقاء المصابين بسرطان الثدي.


مثبطات توصيل الإشارة. تحجب هذه الأجسام المضادة الإشارات داخل الخلية السرطانية التي تساعد الخلايا على الانقسام ، مما يمنع السرطان من النمو.


آثار جانبية

هذه تختلف من دواء إلى آخر. يمكن أن تشمل:


ردود الفعل التحسسية

صعوبة في التنفس

تورم

غثيان

الطفح الجلدي

إسهال

حمى

قشعريرة

دوخة

ضعف

أخبر طبيبك عن أي آثار جانبية لديك. قد يكونون قادرين على تخفيفها.


تعرف على حالة الطوارئ

اتصل بممرضتك أو طبيبك إذا كان لديك:


إذا زادت درجة الحرارة عن 100.4 فهرنهايت ، إذا كان لديك أي حمى وقشعريرة ، أخبر طبيبك على الفور. إذا لم تتمكن من الوصول إلى طبيبك ، فانتقل إلى غرفة الطوارئ.

تقرحات أو بقع جديدة بالفم ، أو لسان متورم ، أو نزيف في اللثة

حلق جاف أو حارق أو خشن أو "متورم"

سعال جديد أو مستمر

الشعور بالحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد ، أو الحوافز القوية أكثر من المعتاد ، أو الشعور بالحرقان أثناء التبول ، أو الدم في البول

حرقة في المعدة أو غثيان أو قيء أو إمساك أو إسهال شديد أو يستمر لمدة تزيد عن يومين أو ثلاثة أيام

دم في برازك

ضيق في التنفس

تورم في القدمين أو الكاحلين

التعب الشديد أو التعب

عن الكاتب

salamtk

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

سلامتك