آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال

 

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال


علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

الحصول على الدعم لنفسك إذا كان طفلك يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه


هل أخبرك معلم طفلك أنه يعتقد أن طفلك مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟


غالبًا ما يكون المعلمون أول من يتعرف على اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو يشتبه فيه لدى الأطفال. وذلك لأن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تؤثر عادة على الأداء المدرسي أو تعطل بقية الفصل. كما يتواجد المعلمون مع الأطفال معظم اليوم ولأشهر من العام.


وبما أن المعلمين يعملون مع العديد من الأطفال المختلفين، فإنهم يتعرفون أيضًا على كيفية تصرف الطلاب عادةً في المواقف الصفية التي تتطلب التركيز وضبط النفس. ولذلك عندما يلاحظون شيئًا خارجًا عن المألوف، فقد يتحدثون مع الأخصائي النفسي بالمدرسة أو أولياء الأمور حول مخاوفهم.


لكن المعلمين لا يستطيعون تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. يمكنهم إخبارك بما لاحظوه، ولكن بعد ذلك، ستحتاج إلى الاستعانة بمتخصص لتقييم طفلك لمعرفة ما إذا كان يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو ما إذا كان هناك شيء آخر يحدث.


قد لا يوجد اختباراً واحداً لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. وبدلاً من ذلك، يعتمد تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على ملاحظات سلوك الطفل في أماكن متعددة. سيلعب المعلم، وأحيانًا المعلمين السابقين، دورًا رئيسيًا في هذه العملية. عادة ما يكون المحترف الذي يقوم بالتشخيص طبيبًا مدربًا بشكل خاص (طبيب نفسي أو طبيب أطفال)، أو طبيب نفساني، أو مستشار، أو أخصائي اجتماعي. سيطلبون منك ومن معلمي طفلك تقييم ملاحظاتهم حول سلوك طفلك على مقاييس التقييم.


علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه


إذا تم تشخيص إصابة طفلك باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فستحتاج إلى العمل بشكل وثيق مع مدرسة طفلك.


قد تلعب ممرضة المدرسة دورًا في توزيع أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ومراقبة الآثار الجانبية. سيكون لمعلم طفلك دور مهم في تنفيذ الجزء السلوكي من خطة العلاج وفي التواصل حول فعالية الأدوية.


باعتبارك أحد الوالدين، ستحتاج إلى إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع المعلم لضمان وجود نظام ثابت من الحوافز والانضباط بين المدرسة والمنزل.


على سبيل المثال، قد يقوم معلم الطفل الأصغر سنًا بإعداد قائمة مرجعية ومكافأة الطفل بنجمة أو وجه مبتسم في كل مرة يكمل فيها عددًا معينًا من العناصر في القائمة.


قد يكون لديك نظام مماثل في المنزل أو تقدم مكافأة أكبر - مثل عشاء خاص، أو ليلة لمشاهدة فيلم عائلي، أو ساعة إضافية من وقت التلفزيون أو الكمبيوتر.


الحصول على الدعم لنفسك إذا كان طفلك يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه


يمكن أن يكون معلم طفلك داعمًا ومصدرًا جيدًا، لكنك قد تحتاج إلى المزيد من المساعدة في التعامل مع التحديات والعواطف المرتبطة بتربية طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أو مع المخاوف المتعلقة بالأدوية أو مشكلات أخرى.


اقرأ وتعلم قدر المستطاع عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وعلاجه. تشمل الموارد الأخرى طبيب طفلك أو أي متخصص آخر قام بتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وأولياء أمور الأطفال الآخرين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.


لدى منظمة وطنية غير ربحية تسمى الأطفال والبالغين الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط، بما في ذلك مجموعات الدعم للعائلات. يسرد موقع الويب الخاص بالمنظمة مجموعات الدعم في منطقتك، ويقدم معلومات حول كيفية بدء مجموعة.


اقرأ ايضاً: كيف يبدو التنمر ؟

اقرأ ايضاً: إساءة معاملة الأطفال قد تؤثر على الصحة العقلية والنفسية

عن الكاتب

ana nour

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

سلامتك