آخر الأخبار

جاري التحميل ...

طريقة بسيطة لعلاج حرقة المعدة

طريقق بسيطة لعلاج حرقة المعدة
طريقق بسيطة لعلاج حرقة المعدة
 

إن الانزعاج الذي تشعر به في منتصف صدرك، والمعروف باسم حرقة المعدة، هو إحساس رهيب. لسوء الحظ، فإن حرقة المعدة، والتي يشار إليها أيضًا باسم عسر الهضم الحمضي أو الارتجاع المعدي المريئي، منتشرة جدًا. 

إذا كنت ترغب في تحسين حالتك، فهناك إجراءات فورية يمكنك اتخاذها بالإضافة إلى إجراءات وقائية لتجنب تكرارها.


ما الذي يسبب حرقة المعدة؟

حرقة المعدة هي حالة ترتفع فيها العصارات الهضمية الحمضية من المعدة إلى المريء، وهو الأنبوب الذي يصل بين الحلق والمعدة. وفي حين أن المعدة لديها بطانة واقية لمقاومة هذه الأحماض، فإن المريء لا يفعل ذلك. 

يمكن أن يؤدي ذلك إلى شعور مؤلم بالحرقان في الصدر وربما طعم مرير في الفم.


يحدث هذا عند بعض الأفراد عندما يتعطل الصمام الذي يربط المريء والمعدة، والمعروف أيضًا باسم العضلة العاصرة للمريء السفلية. في حالته الطبيعية، يفتح هذا الصمام ثم يُغلق بإحكام. ومع ذلك، يمكن أن تصبح فضفاضة وتفشل في الإغلاق بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تسرب أحماض المعدة إلى المريء.


هل بعض الناس أكثر عرضة لحرقة المعدة؟

بالتأكيد. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى استرخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية. وتشمل هذه العوامل زيادة الوزن أو السمنة، والتدخين، والحمل بسبب التغيرات الهرمونية. 


بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود فتق الحجاب الحاجز يزيد من فرص الإصابة بالحرقة. 


تزيد بعض الأدوية أيضًا من احتمالية الإصابة بهذه الأعراض، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وبعض أدوية الربو، وحاصرات قنوات الكالسيوم، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.


ما هي الأطعمة التي تجعل حرقة المعدة أسوأ؟

تميل بعض المواد مثل القهوة والمشروبات الغازية والمشروبات الكحولية والأطباق الحارة أو الزيتية والشوكولاتة والنعناع والطماطم ومشتقاتها والحمضيات إلى تحفيز إنتاج العصائر الحمضية في أجسامنا.


ما الذي يمكنني فعله لمنع حرقة المعدة؟

إذا كنت تعاني من حرقة المعدة، فهناك خياران يجب مراعاتهما:

لتجنب الإفراط في تناول الطعام، يُنصح بتناول وجبات أصغر حجمًا وبشكل متكرر، كل 2-3 ساعات. وذلك لأن امتلاء المعدة بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى استرخاء العضلة العاصرة.


إن المشي بعد تناول الطعام يمكن أن يمنع عصارة المعدة من الارتفاع.


لا يُنصح بتناول العشاء مباشرة قبل النوم (أو أخذ قيلولة بعد الغداء). 


إذا قررت النوم، فمن المستحسن أن ترفع رأسك قليلاً. سيسمح ذلك للجاذبية بالمساعدة في منع ارتجاع أحماض المعدة.


هل يمكنني تناول الدواء لحرقة المعدة؟

بالتأكيد. مضادات الحموضة والأدوية البديلة يمكن أن تخفف من أعراضك. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن بعض الأدوية قد يكون لها تفاعلات مع أدوية أخرى قد توصف لك حاليًا، وبالتالي يُنصح بالتحدث مع طبيبك مسبقًا.

عن الكاتب

ana nour

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

سلامتك