آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فوائد الحليب وأهم العناصر الغذائية له

فوائد الحليب وأهم العناصر الغذائية له
 

انواع حليب البقر الأربعة

حليب البقر: خالي الدسم

تتوفر لدى محلات البقالة خيارات حليب أكثر من أي وقت مضى، بما في ذلك إصدارات النباتات والمكسرات والبذور التي ربما لم تسمع عنها من قبل. يعد حليب البقر الكلاسيكي مصدرًا جيدًا لثلاثة عناصر غذائية لا يحصل معظم الأمريكيين على ما يكفي منها: الكالسيوم وفيتامين د والبوتاسيوم. 

يتم تصنيع الكريمة الخالية من الدهون عن طريق قشط القشدة من الحليب كامل الدسم. يحتوي الكوب على حوالي 86 سعرة حرارية ولا يحتوي على أي دهون، مما يجعله خيارًا جيدًا لشاربي الحليب الذين يحاولون إنقاص الوزن.


فوائد الحليب وأهم العناصر الغذائية له


حليب البقر 1%، 2%

جميع أنواع حليب البقر الأربعة (منزوع الدسم، 1%، 2%، كامل) تحتوي على نفس الكمية من البروتين والكالسيوم والفيتامينات. الفرق هو في السعرات الحرارية والدهون. ويحتوي كوب من الحليب قليل الدسم 1% على 102 سعرة حرارية و1.5 جرام من الدهون المشبعة. 

كوب من الحليب قليل الدسم بنسبة 2% يحتوي على 3.1 جرام من الدهون المشبعة. كلاهما يتمتع ببعض الكريمة التي يفتقر إليها الحليب الخالي من الدسم. 

إذا كنت تحاول التحول إلى الحليب الخالي من الدسم، فقد تبدأ به للتكيف مع اختلاف الطعم. يمكن أن تكون أيضًا خيارات جيدة للأطفال الذين يحتاجون إلى شرب كمية أقل من العصير أو الصودا.


فوائد الحليب وأهم العناصر الغذائية له


حليب البقر: كامل الدسم

الحليب كامل الدسم، والذي يتكون من 3.5% دهون حليب، هو الأقرب إلى السائل الذي يخرج من البقرة قبل المعالجة. من يجب أن يشربه: الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وسنتين، والذين تحتاج أدمغتهم النامية إلى نظام غذائي غني بالدهون، والبالغون الذين يمكنهم استخدام المزيد من السعرات الحرارية. 

إذا كنت تحب مذاق الحليب كامل الدسم، فلا بأس أن تنغمس فيه. قم بإقرانها مع الحبوب الغنية بالألياف ثم راقب الدهون المشبعة لبقية اليوم.


فوائد الحليب وأهم العناصر الغذائية له

حليب الشوكولاتة

إلى جانب كونه المفضل لدى الأطفال، قد يكون حليب الشوكولاتة مشروبًا جيدًا للتعافي بعد التمرين. ومع ذلك، لا يوجد شيء مميز في الشوكولاتة؛ يحتوي الحليب المنكه (الفراولة والفانيليا أيضًا) على نسبة 4: 1 مثالية من الكربوهيدرات إلى البروتين الذي يحتاجه الجسم لاستعادة العضلات وإعادة بنائها بعد التمرين. 

تحتوي هذه المشروبات على نفس العناصر الغذائية الموجودة في الحليب العادي، لكنها تحتوي على سكر مضاف.


فوائد الحليب وأهم العناصر الغذائية له

حليب خالي من اللاكتوز

يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في هضم اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في منتجات الألبان. يمكن أن تسبب المشكلة، المعروفة باسم عدم تحمل اللاكتوز، الانتفاخ والغازات والإسهال. لكن الحليب الخالي من اللاكتوز تمت معالجته، فلا يسبب تلك المشاكل. يحتوي على نفس القيمة الغذائية مثل حليب البقر. ولكن مذاقها أحلى قليلا لأن اللاكتوز قد تم تقسيمه إلى سكريات بسيطة.


فوائد الحليب وأهم العناصر الغذائية له

حليب الماعز

في العمود الزائد، يحتوي كوب من هذا المشروب على أطنان من البروتين - 9 جرام لكل كوب، وهو أكبر عدد من أي حليب. كما أنه غني بالكالسيوم أكثر من الخالي من الدسم، حيث يحتوي على 33% مما تحتاجه يوميًا. 

السلبيات: يحتوي على 168 سعرة حرارية و6.5 جرام من الدهون المشبعة لكل كوب، وهو أكثر بكثير من حليب البقر كامل الدسم. وجدت إحدى الدراسات أنه ليس لديه أي ميزة غذائية واضحة على حليب البقر، وإذا كان لديك حساسية من حليب البقر، فمن المحتمل أن تكون لديك حساسية من هذا أيضًا.


فوائد الحليب وأهم العناصر الغذائية له

حليب الصويا

مصنوع من فول الصويا المطحون المنقوع في الماء، وهو مصدر غذائي قوي: جميع فوائد حليب البقر من مصدر غير حيواني. يحتوي كوب من حليب الصويا غير المحلى المدعم بالكالسيوم على حوالي 7 جرام من البروتين، و4 جرام من الكربوهيدرات، و300 ملليجرام من الكالسيوم. (يمكن أن تحتوي الإصدارات المنكهة على نسبة عالية من السكريات المضافة.) إنه خيار جيد للنباتيين، أو الأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز، أو أولئك الذين يعانون من حساسية الألبان. ولكن إذا اخترت بديل الحليب، فتأكد من أن اختيارك مدعم بالكالسيوم وفيتامين د.


فوائد الحليب وأهم العناصر الغذائية له

حليب اللوز

مصنوع من اللوز المطحون والماء المصفى، كوب واحد من حليب اللوز يمكن أن يحتوي على أقل من 30 سعرة حرارية بينما يحتوي على 450 ملليجرام من الكالسيوم. وهذا أكثر من معظم الجبن واللبن وحليب الصويا. ضع في اعتبارك أن الفوائد لا تقترب مما تحصل عليه من أونصة من اللوز الخام، الذي يحتوي على المزيد من البروتين والألياف والدهون الصحية. ولكن يمكن أن يكون خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السكر، والذين يعانون من حساسية الألبان أو الصويا، والنباتيين الذين لا يحبون حليب الصويا.


فوائد الحليب وأهم العناصر الغذائية له


حليب الأرز

لقد اكتسب حليب الأرز مكانته على الرف كبديل لفول الصويا سهل الهضم وخالي أيضًا من الجوز والغلوتين. إنه مصنوع من الأرز البني المطحون والماء، ويوصي به خبراء التغذية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية المتعددة. على الجانب السلبي، يحتوي كوب من حليب الأرز غير المحلى على جرام واحد فقط من البروتين، ولأنه مصنوع من الأرز، فهو غني بالكربوهيدرات بشكل طبيعي.


فوائد الحليب وأهم العناصر الغذائية له

حليب الكاجو

بنكهة حلوة وكريمية، يعد حليب الكاجو خيارًا شائعًا لشوربات الكريمة والصلصات والصلصات. قريب من قوام الحليب كامل الدسم، فهو يحتوي على سعرات حرارية أقل من الحليب خالي الدسم. يحتوي كوب واحد من حليب الكاجو المدعم غير المحلى على 25 سعرة حرارية لكل وجبة، وخالي من السكر، ويحتوي أيضًا على كالسيوم بنسبة 32٪ أكثر من حليب الألبان.


فوائد الحليب وأهم العناصر الغذائية له

حليب جوز الهند

لا يقتصر الأمر على البينا كولادا والكاري فحسب، بل إن حليب جوز الهند موجود في كل مكان هذه الأيام. لكن تعرف على الاختلافات: حليب جوز الهند المعلب هو السائل المستخلص من لحم جوز الهند. مع 36 جرامًا من الدهون لكل كوب، فهو يعادل الكريمة الثقيلة. إنه بديل رائع في الحساء والحلويات والآيس كريم النباتي. "مشروب حليب جوز الهند"، الموجود في القسم المبرد، غير محلى ومخفف لتقليل السعرات الحرارية والدهون. كوب واحد يحتوي على 45 سعرة حرارية و 3.5 جرام من الدهون المشبعة.


كوب واحد من حليب جوز الهند المحلى يحتوي على 74.4 سعرة حرارية و 5 جرام من الدهون المشبعة.


فوائد الحليب وأهم العناصر الغذائية له

حليب بذور الكتان

إنها واحدة من أحدث بدائل الحليب التي تصل إلى الرفوف. إنه ببساطة زيت الكتان المعصور على البارد والمخلوط بالماء المصفى. على الرغم من أنه يحتوي على 70 سعرة حرارية لكل كوب، فإنه يحتوي على 1200 ملليغرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب. من يجب أن يجربه: أولئك الذين يبحثون عن حليب خالي من الألبان بدون طعم الصويا أو المكسرات.


يمكن شراءه أو اصنعه بنفسك؟

من السهل جدًا صنع حليب الجوز والبذور الأساسي: ما عليك سوى نقعه ومزجه وتصفيته. عادةً ما يتم تعزيز حليب الجوز المُصنّع تجاريًا بفيتامين د والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى لوضعه على قدم المساواة مع حليب الألبان. من ناحية أخرى، تضيف الشركات المصنعة أيضًا المُحليات والمواد الحافظة والمثبتات التي قد لا ترغب فيها.


أقرأ أيضا: أعلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد

أقرأ أيضا: أطعمة صحية لوزن صحي

عن الكاتب

nour

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

سلامتك