آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الصداع النصفي | اسبابه وطرق علاجه

الصداع النصفي | اسبابه وطرق علاجه
الصداع النصفي | اسبابه وطرق علاجه
 

يمكن أن يكون الصداع أكثر تعقيدًا مما يدركه معظم الأشخاص. قد تظهر للأنواع المختلفة منه مجموعة متنوعة من الأعراض الخاصة بها وتحدث لأسباب متعددة وتحتاج إلى أنواع مختلفة من العلاج.


بمجرد أن تحدد نوع الصداع الذي تعاني منه، يمكنك إيجاد العلاج المناسب الذي سيساعدك بشكل كبير وتجربة الوقاية منه أيضًا.


- أنواع الصداع الشائعة


يوجد أكثر من 150 نوعًا مختلفًا من الصداع، ولكن الأنواع الأكثر شيوعًا تشمل:


- لديك صداع بالرأس

صداع التوتر هو النوع الأكثر انتشارًا بين البالغين والمراهقين، حيث يسبب آلامًا طفيفة إلى متوسطة ويتلاشى مع الزمن. عادةً، لا يصاحبه أعراض أخرى.


- صداع نصفي

عادة ما يُشبه الصداع النصفي بألمٍ خفيف وقصف. يمكن أن يستمر لمدة 3 أيام، ويحدث عادة من 4 إلى 3 مرات في الشهر. بجانب الألم، يشعر الأشخاص بأعراض أخرى مثل الحساسية تجاه الضوء والضجيج والروائح. يشعر بالغثيان ويتقيأ، وقد يعاني من فقدان الشهية واضطراب المعدة وآلام في البطن. عندما يعاني الأطفال من الصداع النصفي، قد تظهر عليهم علامات تشمل الشحوب والدوار والرؤية الضبابية والحمى والاضطراب في المعدة. قد يحدث في بعض الأحيان أعراضًا هضمية مثل القيء التي تحدث مرة شهرياً تقريبًا.


- الصداع العنقودي

تلك الصداعة هي الأشد. قد تشعر بحرقة شديدة أو ألم حاد واضح خلف عين واحدة أو حولها. قد يكون الألم متقلبًا أو ثابتًا. يمكن أن يكون الألم مُزعِجًا للغاية إلى درجة أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودي لا يستطيعون الجلوس بسكون وغالبًا ما يتحركون بشكل سريع خلال هذه الحالة. بالإضافة إلى الألم، قد يتدلى الجفن أو تحمر العين أو يصغر حجم حدقة العين أو تدمع العين. فتحة الأنف على هذا الجانب قد تظهر على أنها متوازنة أو ممتلئة.


تعرف الحالة بأنها صداع العنقود، نظرًا لحدوثها عادةً على شكل مجموعات. قد يحدث هذا الصداع بين مرة إلى ثلاث مرات يوميًا أثناء فترة العنقود، التي قد تستمر من أسبوعين إلى 3 أشهر. تستمر كل نوبة صداع لمدة تتراوح بين 15 دقيقة و 3 ساعات، ويمكنها أن تستفيقك من النوم. من الممكن أن يختفي الصداع تمامًا لفترة من الوقت (وهذا ما يطلق عليه الطبيب بمصطلح "فترة الهدوء") لعدة أشهر أو سنوات، ثم يعود مرة أخرى. وتكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الصداع بمعدل ثلاثة إلى أربع مرات أكثر من النساء.


- الصداع اليومي المزمن

تعاني من هذا الصداع النمطي لمدة 15 يومًا أو أكثر كل شهر لأكثر من 3 أشهر. بعض الحالات صداع قصيرة الأمد، وبعضها الآخر يستمر لأكثر من 4 ساعات. عادة ما يكون الصداع الأساسي من أحد الأنواع الأربعة:


  • الصداع النصفي المزمن
  •  الصداع التوتري المزمن
  •  الصداع اليومي المستمر الجديد
  •  الهيمكرانيا المستمرة


- صداع الجيوب الأنفية

عندما تعاني من صداع الجيوب الأنفية، تشعر بألم عميق ومتواصل في عظام الخدين أو الجبهة أو على جسر الأنف. يحدث هذا الصداع عندما تلتهب الجيوب الأنفية في رأسك. وعادة ما يترافق الألم مع أعراض أخرى للجيوب الأنفية مثل سيلان الأنف وازدحام الأذنين والحمى وتورم الوجه. ينتج صداع الجيوب الأنفية الحقيقي بسبب التهاب الجيوب الأنفية، لذا فإن المخاط الذي يخرج من أنفك سيكون لونه أصفر أو أخضر، على عكس المخاط الشفاف في صداع العنقودي أو الصداع النصفي.


- الصداع ما بعد الصدمة

عادة ما يبدأ الصداع الناجم عن تأثير الإجهاد بعد حدوث صدمة بعد مرور 2-3 أيام على إصابة الرأس. ستشعر بـ:


  • ألم خفيف يزداد سوءا من وقت لآخر
  • الدوار
  • الدوار
  • صعوبة في التركيز
  •  مشاكل في الذاكرة
  •  التعب السريع
  •  التهيج


إن الصداع قد يظل مستمراً لفترة تصل إلى عدة أشهر، ولكن إذا لم يحدث تحسن في حالتك خلال بضعة أسابيع، فالرجاء الاتصال بطبيبك.


- صداع أقل شيوعاً

- الصداع الناتج عن ممارسة الرياضة


عندما تكون نشيطًا، تحتاج عضلات الرأس والرقبة وفروة الرأس إلى تدفق الدم بشكل أكبر. تتوسع الأوعية الدموية لتوفير ذلك التدفق. كنتيجة لذلك، يمكن أن يصاب جانب رأسك بألم نابض يستمر لمدة تتراوح بين 5 دقائق و48 ساعة. وعادةً ما يحدث هذا خلال نشاطك أو بعده مباشرة، سواء كان هذا النشاط تمرينًا أو ممارسة جنسية.


هيميكرانيا مستمرة

الصداع المستمر يعاني منه قطاع كبير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، حيث يمكن أن يستمر لعدة أيام أو أسابيع بدون توقف. يتميز هذا الصداع بتركيزه على نفس الجانب من الوجه والرأس وقد يصاحبه ألم حاد وغير محتمل. يعد الصداع المستمر من المشاكل الصحية المزمنة المؤثرة سلباً على حياة المصابين، حيث يمكن أن يؤثر على جودة الحياة والأداء اليومي.


  •  ألم متفاوت الشدة
  •  عيون حمراء أو دامعة
  •  سيلان أو انسداد الأنف
  •  تدلي الجفن
  •  القزحية المتعاقد عليها
  •  يستجيب لمسكنات الألم الإندوميتاسين
  •  يزداد الألم مع النشاط البدني
  •  ألم أسوأ مع شرب الكحول


هناك بعض الأشخاص الذين يعانون أيضًا من أعراض الصداع النصفي مثل:

  •  الغثيان والقيء
  •  الحساسية للضوء والصوت


هناك نوعان:

  •  مزمن: تعاني من الصداع اليومي.
  •  تحول: تعاني من صداع منذ 6 أشهر. يزول لبعض الوقت لأسابيع أو أشهر، ثم يعود مرة أخرى.


- الصداع الهرموني


يمكن أن تحدث آلام الرأس نتيجة تغير مستويات الهرمونات خلال الدورة الشهرية، الحمل، وانقطاع الطمث. ويمكن أن تتسبب أيضًا الحبوب المانعة للحمل والعلاج الهرموني البديل في تغيرات هرمونية تسبب الصداع. وعند حدوثها قبل يومين من الدورة الشهرية أو في الثلاثة أيام الأولى بعدها، تسمى الصداع النصفي الحيضي.


- الصداع اليومي المستمر الجديد (NDPH)


يمكن أن تنشأ هذه الأعراض فجأة وتستمر لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر أو أكثر. يتذكر كثير من الأشخاص بوضوح يوم بدء الألم.


الأطباء غير مقتنعين بسبب ظهور هذا النوع من الصداع. يجد بعض الأفراد أنه يحدث بعد الإصابة بعدوى أو مرض مشابه للإنفلونزا، أو إجراء عملية جراحية، أو حدث مجهد.


عادةً ما يتميز الألم بأنه معتدل، ولكنه قد يكون شديدًا لدى بعض الأفراد، وغالبًا ما يكون صعبًا في عملية العلاج.


قد تختلف الأعراض بشكل واسع، حيث يوجد بعض الأعراض التي تشبه الصداع التوتري وبعضها الآخر يشارك أعراض الصداع النصفي مثل الغثيان أو الحساسية للضوء.


في حال عدم اختفاء الصداع أو تفاقمه، يرجى التواصل مع الطبيب.


- الصداع المرتد


قد تسمع أيضًا عن ما يعرف بالصداع النموذجي المرتبط بتعاطي الأدوية بشكل زائد. إذا كنت تستخدم الوصفات الطبية أو المسكنات بدون وصفة طبية أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، أو أكثر من 10 أيام في الشهر، فإنك تؤدي إلى زيادة الألم. عندما تنتهي الأدوية، يعود الألم ويحتاج عليك تناول جرعات إضافية لوقفه. هذا قد يسبب صداعًا مزعجاً ومستمرًا وغالبًا ما يكون أسوأ في الصباح.


  •  الصداع النادر
  •  صداع الثلج


عادة ما يدوم هذا الصداع القصير والحاد والمنغص لمدة بضع ثوان فقط. وقد يحدث عدة مرات في اليوم على الأكثر. إذا كانت لديك أعراض مشابهة، يرجى استشارة الطبيب. قد يكون صداع قطف الثلج حالة منفصلة بذاتها، أو يمكن أن يكون أحد أعراض شيء آخر.


- الصداع النصفي

إذا كنت تعاني من صداع بعد إجراء البزل الشوكي أو الإحصار النخاعي أو فوق الجافية، يجب عليك التحدث إلى طبيبك. قد يطلق طبيبك على هذا الصداع اسم صداع ثقبي لأن هذه الإجراءات تشمل ثقب الغشاء المحيط بالحبل الشوكي. يمكن أن يتسرب السائل الشوكي من خلال موقع البزل ويسبب الصداع.


- الصداع الرعدي

غالبًا ما يطلق الأشخاص اسم "أسوأ صداع في حياتك" على هذا النوع من الصداع. يأتي فجأة من العدم ويصل إلى أشده بسرعة. يشمل أسباب الصداع الرعدي ما يلي:


  •  تحدث تمزق أو انسداد في الأوعية الدموية
  •  إصابة في الرأس
  •  تحدث السكتة الدماغية النزفية عندما يحدث تمزق للأوعية الدموية في الدماغ.
  •  التوقف الدوري لتدفق الدم في الدماغ يحدث بسبب انسداد الأوعية الدموية فيه.
  •  ضيق الأوعية الدموية المحيطة بالدماغ
  •  التهاب الأوعية الدموية
  •  تغيرات في ضغط الدم في أواخر الحمل


قُم بتجاوز الصداع المفاجئ الجديد بحذر شديد. في كثير من الأحيان، يُعَدُّ هذا هو الإشارة الوحيدة المُحذرة التي تشير إلى وجود مُشكلة خطيرة.


- ما الذي يسبب الصداع؟

يحصل الألم الذي تشعر به أثناء الإصابة بالصداع على تواجد مزيج من الإشارات المتبادلة بين الدماغ والأوعية الدموية والأعصاب المجاورة. يتم تفعيل أعصاب مخصصة في الأوعية الدموية وعضلات الرأس، وتقوم بإرسال إشارات ألم إلى دماغك. ومع ذلك، فإنه ليس واضحًا كيف يتم تفعيل هذه الإشارات في المقام الأول.


تشمل الأسباب الشائعة للصداع ما يلي:

مرضيمكن أن تشمل هذه الأعراض التهابات ونزلات البرد والحمى. يعتبر الصداع شائعًا أيضًا في حالات مثل التهاب الجيوب الأنفية، أو التهاب الحلق، أو التهاب الأذن. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يحدث الصداع نتيجة للإصابة بالرأس، وفي حالات نادرة، قد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة.


ضغطتشمل الأسباب الأخرى للتوتر العاطفي والاكتئاب بالإضافة إلى تعاطي الكحول، وتخطي وجبات الطعام، والتغيرات في أنماط النوم، وتناول الكثير من الأدوية توتر الرقبة أو الظهر بسبب الوضعية السيئة.


بيئتكيتضمن ذلك التدخين السلبي للتبغ، والرائحة القوية المنبعثة من المواد الكيميائية المنزلية أو العطور، والمواد المسببة للحساسية، وبعض الأطعمة. يُعَدّ الضغط والتلوث والضوضاء والإضاءة وتغيرات الطقس أحد المحفزات الأخرى المحتملة.


علم الوراثةيشيع انتشار الصداع، وخاصة الصداع النصفي، في الأسرة. تظهر نسبة 90٪ من الأطفال والمراهقين الذين يعانون من الصداع النصفي أفرادًا آخرين في الأسرة يعانون منه أيضًا. عندما يكون لدى كلا الوالدين تاريخ من الصداع النصفي، يتصلح الاحتمال بمعدل 70٪ أن يعاني طفلهما منه. إذا كان أحد الوالدين فقط يعاني من هذا الصداع، يتناقص الخطر إلى ما بين 25٪ و 50٪.


لا يعرف الأطباء بالضبط سبب الصداع النصفي، ويشير أحد النظريات إلى وجود مشكلة في شحنة الكهرباء عبر الخلايا العصبية كسبب لسلسلة من التغييرات التي تؤدي إلى الصداع النصفي.


يمكن أيضًا أن يؤدي القيام بالأنشطة البدنية بشكل مفرط إلى ظهور الصداع النصفي لدى الأشخاص البالغين.


- الحصول على التشخيص

بمجرد تحديد السبب الصحيح للصداع ، يمكنك البدء في تنفيذ الخطة العلاجية المناسبة لتخفيف أعراضك.


يجب أن تبدأ بالتحدث مع طبيبك حول الصداع الذي تعاني منه. سيقومون بإجراء فحص جسدي وسيطلبون منك أن تصف الأعراض التي تشعر بها وتحديد تكرار حدوثها. من الضروري أن تكون موضحًا قدر الإمكان عند وصف هذه الأعراض. قدم قائمة لطبيبك بالأشياء التي قد تسبب الصداع لك، والعوامل التي تزيد من شدة الصداع، والأمور التي تساعدك في الشعور بالتحسن. يمكنك تدوين تفاصيل الصداع في مفكرة لمساعدة طبيبك في تشخيص مشكلتك.


معظم الأشخاص لا يحتاجون إلى إجراء فحوص تشخيصية خاصة. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يوصي الأطباء بإجراء فحص بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للتحقق من وجود مشاكل في الدماغ التي قد تتسبب في الصداع. الأشعة السينية لن تكون مفيدة لفحص الجمجمة. كما أن تخطيط الكهربية الدماغية (EEG) غير ضروري إلا في حالة فقدان الوعي أثناء الصداع.


إذا زاد تدهور أعراض صداعك أو حدثت بشكل متكرر بعد العلاج، فلا تتردد في طلب إحالتك من طبيبك إلى أخصائي الصداع.


- كيف يتم علاج الصداع؟

قد ينصح طبيبك بتجربة أشكال متنوعة من العلاج، وقد يقترحون أيضًا إجراء فحوصات إضافية أو إحالتك إلى أخصائي الصداع.


تعتمد طريقة علاج الصداع التي تحتاجها على عدة عوامل، بما في ذلك نوع الصداع الذي تعاني منه وتكرار حدوثه وسببه. يمكن أن يكون بعض الأشخاص لا يحتاجون إلى المساعدة الطبية على الإطلاق. ولكن الذين يحتاجون قد يتلقون العلاج بواسطة الأدوية والأجهزة الطبية الإلكترونية والاستشارة وإدارة التوتر والتحكم البيولوجي. سيقوم الطبيب بوضع خطة علاجية خاصة تلبي احتياجاتك.


ماذا يحدث بعد أن أبدأ العلاج؟

بمجرد بدء البرنامج العلاجي، قم بمراقبة نسبة نجاحه. يمكن لمذكرات الصداع مساعدتك في تسجيل أي طراز أو تغيرات تشعر بها. ادرك أن هذا المسار قد يستغرق وقتًا قبل أن تتمكن أنت والطبيب من العثور على الخطة العلاجية المثلى، لذلك حاول أن تكون صبورًا. كن صادقًا معهم حول ما يناسبك وما لا يناسبك.


على الرغم من أنك تتلقى العلاج، يجب عليك بعد ذلك الامتناع عن تناول الأطعمة أو تعرض نفسك للروائح التي قد تسبب الصداع. ومن الأهمية بمكان أن تلتزم بالعادات الصحية التي تساعدك على البقاء بحالة جيدة، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحصول على قسط كافٍ من النوم، واتباع نظام غذائي صحي. كما يجب أن تحدد مواعيد متابعة مجدولة لزيارة طبيبك حتى يتمكن من رؤية حالتك وإجراء أي تغييرات ضرورية في برنامج العلاج إذا لزم الأمر.


ما يحدث بعد بدء العلاج؟

 عندما تبدأ برنامج العلاج، يجب أن تراقب نجاحه. يمكن لمذكرات الصداع أن تساعدك في ملاحظة أي أنماط أو تغييرات في الشعور الذي تشعر به. عليك أن تدرك أنه قد يستغرق الوقت حتى تتمكن أنت وطبيبك من الوصول إلى أفضل خطة علاجية، لذلك حاول أن تظهر الصبر. كن صادقًا معهم حول الأمور التي تجدينها مناسبة وغير مناسبة. وعلى الرغم من أنك تتلقى العلاج، عليك أن تبتعد عن الأشياء التي تعلم أنها يمكن أن تسبب الصداع، مثل بعض الأطعمة أو الروائح. ومن الأهمية بمكان الالتزام بعادات صحية ستساعد في الحفاظ على حالتك الصحية، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحصول على قسط كاف من النوم، واتباع نظام غذائي صحي. كما يجب تحديد مواعيد مراجعة منتظمة حتى يتمكن طبيبك من معاينة حالتك وإجراء أي تعديلات مطلوبة في برنامج العلاج إذا لزم الأمر.

عن الكاتب

ana nour

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

سلامتك