آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف يؤثر التهاب المفاصل الصدفي على جسمك؟

 الأعراض من الداخل والخارج

هل تعانين من آلام المفاصل؟ مسامير محفورة؟ ماذا عن الطفح الجلدي الأحمر المتقشر؟ هذه هي الأعراض الشائعة لالتهاب المفاصل الصدفي (PsA). يشبه هذا النوع من المرض التهاب المفاصل الروماتويدي. يصيب حوالي 30٪ من المصابين بالصدفية الجلدية. يمكن أن يؤثر على العديد من أجزاء الجسم المختلفة ، إلى جانب عواطفك.

تورم الأصابع والقدمين

يمكن أن ينتفخوا لدرجة أنهم يشبهون النقانق. قد يسميها طبيبك التهاب الأصابع أو أرقام السجق. يحدث هذا التورم المؤلم لأكثر من ثلث المصابين بهذا المرض. ينتج عن التهاب المفاصل وعادة ما يصيب بعض أصابع اليدين والقدمين. قد تخلط بينه وبين النقرس إذا ظهر في أصابع قدميك فقط. تأكد من حصولك على التشخيص الصحيح ، لأن النقرس و PsA لهما علاجات مختلفة.

تشوه اليدين والقدمين

يُطلق على أشد أشكال التهاب المفاصل الروماتويدي شدة التهاب المفاصل mutilans. يسبب التهاباً يضر بالعظام الصغيرة في اليدين والقدمين. قد تتشوه أصابع يديك وقدميك ويصعب تحريكها. كما يمكن أن تصبح أقصر بسبب فقدان العظام. يؤثر هذا الشكل النادر على أقل من 5٪ من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

تغييرات الأظافر

من المحتمل أن تحصل على حفر صغيرة في أظافرك. أو قد ترفع أظافرك عن أسرتهم. هذه المشاكل ليست تجميلية فقط. يمكن أن تتداخل مع المهام الأساسية التي تتطلب أظافرك. إذا لم يتم تشخيصك ولكنك بدأت في رؤية المشاكل ، فتوجه إلى الطبيب. قد تكون هذه التغييرات علامات على أنك ستحصل على PsA.


مشاكل القدم

يمكن أن تجعل PsA أصابع قدمك تؤلمك وتنتفخ (أرقام السجق). قد تشعر أيضًا بألم في البقع التي تلتصق فيها الأربطة أو الأوتار بالعظام. عندما يكون الألم في مؤخرة كعبك ، فمن المحتمل أنه التهاب وتر أخيل. إذا كان الجزء السفلي من قدمك يؤلمك ، فقد يكون السبب هو التهاب اللفافة الأخمصية.

آلام أسفل الظهر

من الشائع جدًا أن معظمنا تقريبًا سيحصل عليها في مرحلة ما من حياتنا. ولكن إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي ، فقد لا تتحسن آلامك في غضون أسابيع قليلة مع الرعاية الذاتية. بدلاً من ذلك ، قد تكون مصابًا بالتهاب الفقار: التهاب مفاصل العمود الفقري والمفاصل العجزي الحرقفي (حيث يلتقي عظم الذنب والوركين).

ألم الرقبة

يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل الصدفي أيضًا على رقبتك. قد يسميها الطبيب العمود الفقري العنقي. يؤثر الألم والتصلب هناك على واحد من كل أربعة أشخاص مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. على عكس مفاصل اليدين والقدمين ، لا يتسبب المرض في كثير من الأحيان في تلف فقرات العنق. لكن قد تواجه مشاكل في قلب رأسك دون ألم.

فروة الرأس غير المستقرة

قد تكون تلك القشرة البيضاء بالقرب من جذور شعرك - أو على كتف سترتك السوداء - قشرة عادية. ولكن إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، فمن المحتمل أن تكون من صدفية فروة الرأس. يمكن أن تتسبب الحالة في ظهور بقع حمراء متقشرة. قد لا تراهم إذا كان لديك الكثير من الشعر. ستشعر بها على الأرجح. يمكن أن تكون بقع الصدفية في فروة الرأس مثيرة للحكة أو مؤلمة.







عن الكاتب

salamtk

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

سلامتك