آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف يؤثر فيروس كوفيد -19 على جسمك

 كيف يؤثر فيروس كوفيد -19 على جسمك


كيف يؤثر فيروس كوفيد -19 على جسمك


ما يمكن أن يفعله COVID-19

يواصل الأطباء التعرف على الآثار قصيرة وطويلة المدى لـ COVID-19 على جسمك. بالنسبة لبعض الناس ، يبدأ بأعراض الأنفلونزا الأساسية. ولكنه قد يؤثر في النهاية على رئتيك وكبدك وكليتيك وحتى عقلك.


كيف ينتشر

عادةً ما يتصل بك الفيروس عندما يرسل شخص مصاب قريب الرذاذ في الهواء عن طريق السعال أو العطس أو التحدث. ينتشر بسهولة بين الناس على بعد حوالي 6 أقدام من بعضهم البعض. يمكن للشخص المصاب أن ينشر هذه القطرات ، حتى لو لم يشعر بالمرض. قد يصيبك الفيروس بعد أن تلمس شيئًا ، مثل مقبض الباب ، به الفيروس. لكن هذا ليس شائعًا.


عدوى الجهاز التنفسي العلوي

بمجرد دخول الفيروس الجسم ، فإنه يستقر عادة في الخلايا التي تبطن أنفك وتجويف الجيوب الأنفية والحلق. بالنسبة لمعظم الناس ، هذا هو المكان الذي يبقى فيه. غالبًا ما تتبع الأعراض ، ولكن قد لا تشعر بأي شيء لمدة تصل إلى أسبوعين ، حيث يبدأ الفيروس بغزو الخلايا السليمة والتكاثر. يمكنك نقله للآخرين حتى لو لم تظهر عليك أي أعراض.


الأعراض الشائعة الأخرى

تشمل الأعراض الأولى التي تظهر عادةً الحمى والصداع والتهاب الحلق والسعال الجاف. لكن ما ستشعر به يمكن أن يختلف بشكل كبير في هذه المرحلة المبكرة. قد يكون لديك أيضًا:

● ضيق في التنفس

● قشعريرة وحمى وآلام في الجسم

● فقدان حاسة الشم أو التذوق

● إرهاق غير عادي

● انسداد أو سيلان الأنف

● الغثيان أو الإسهال


عدوى الجهاز التنفسي السفلي

إذا لم يتمكن جهازك المناعي من إخضاع COVID-19 في الأسبوع الأول أو نحو ذلك ، فقد ينتقل الفيروس إلى رئتيك. هناك ، تهاجم الخلايا التي تبطنها. يتراكم المخاط والسوائل ويصعب من وصول الأكسجين إلى الدم. يصعب التنفس. هذا هو التهاب رئوي. يتعافى معظم الأشخاص في غضون أسبوع أو أسبوعين ، ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا أطول.


ARDS

في متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) ، يسوء الالتهاب الرئوي COVID-19 بسرعة ، ويمكن أن تتسبب استجابة جسمك في إتلاف رئتيك بشكل أكبر. تبدأ الأكياس الهوائية الدقيقة والحساسة (تسمى الحويصلات الهوائية) التي تنقل الأكسجين إلى دمك بالامتلاء بالمادة اللزجة. يمكن أن تظهر الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب أجزاء كبيرة من رئتيك لا تحصل على هواء على الإطلاق. تنخفض مستويات الأكسجين في الدم بشكل خطير ، وربما ستحتاج إلى جهاز التنفس الصناعي لمساعدتك على التنفس.


مشاكل الجهاز المناعي

يعتقد العديد من الأطباء أن الاستجابة المناعية المفرطة تسبب العديد من العواقب الأكثر خطورة لـ COVID-19. ترتفع مستويات عوامل الإشارات الكيميائية المسماة السيتوكينات بحيث تبدأ الخلايا المناعية في مهاجمة الأنسجة السليمة. قد يطلق الأطباء على هذا اسم عاصفة خلوية. يمكن أن يؤدي إلى أشياء مثل انخفاض ضغط الدم وفشل الأعضاء وتلف الأوعية الدموية.


مشاكل قلبية

لاحظ الأطباء عددًا من مشكلات القلب لدى الأشخاص المصابين بـ COVID-19 ، خاصةً أولئك المصابين بأمراض خطيرة. وتشمل هذه:


عدم انتظام ضربات القلب. قفز أو تسارع ضربات القلب

اعتلال عضلة القلب. يضعف قلبك بسبب أنسجة القلب المتيبسة السميكة.

إصابة القلب الحادة. يطلق جسمك مستويات عالية من بروتين يسمى تروبونين. يحدث هذا عادة عندما يتلف قلبك.

صدمة. عندما لا يستطيع قلبك ضخ ما يكفي من الدم لجسمك


مشكلة مع أوعية الدم

يبدو أن COVID-19 قادر على مهاجمة الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية. بصرف النظر عن مشاكل القلب ، يمكن أن يسبب أيضًا جلطات دموية تؤدي إلى سكتة دماغية أو انسداد رئوي. غالبًا ما يكون لدى الأشخاص المصابين بمرض خطير من COVID-19 مادة يسميها الأطباء "D-dimer" في دمائهم. هذا يشير إلى المزيد من الجلطات الدموية.


مشاكل متعلقة بالدماغ

يبدو أن COVID-19 يسبب مشاكل في الجهاز العصبي أيضًا ، بما في ذلك النوبات. يمكن أن تكون بسبب تورم في الدماغ أو التهاب في الجهاز العصبي المركزي. تشمل الأعراض الأخرى التي يمكن أن ترتبط بدماغك ما يلي:

● فقدان الوعي

● فقدان حاسة الشم

● السكتة الدماغية


مشاكل الكبد

ما يصل إلى نصف الأشخاص في المستشفى بسبب COVID-19 لديهم مستويات إنزيم في دمائهم تشير إلى تلف الكبد. قد لا يكون الفيروس نفسه هو الذي يسببه. يمكن أن يسبب هذا أيضًا الدواء أو الجهاز المناعي المرهق.


مشاكل العين

يصاب حوالي ثلث الأشخاص في المستشفى بسبب COVID-19 بالتهاب الملتحمة ، والذي قد تعرفه باسم Pinkeye. يحدث ذلك عندما يتسبب فيروس أو بكتيريا أو مسببات الحساسية في تهيج الأنسجة التي تغطي عينك وداخل جفونك.


تلف الكلى

هذا شائع عند الأشخاص المصابين بمرض خطير من COVID. يمكن أن يساهم كل من الأدوية ، ونظام المناعة الخاطئ ، وانخفاض ضغط الدم ، والحالات التي عانيت منها قبل إصابتك بالفيروس.


لا أعراض؟

تظهر بعض الدراسات أن ما يصل إلى 40٪ من الأشخاص المصابين بـ COVID-19 "بدون أعراض". هذا يعني أنهم لا يشعرون بالمرض ولا تظهر عليهم أعراض. لكن الفيروس لا يزال يؤثر على جسمك. تظهر الأشعة السينية والمسح المقطعي المحوسب لبعض الأشخاص بدون أعراض تلفًا في الرئة بما في ذلك "عتامة الزجاج الأرضي" ، وهي آفة رئوية نموذجية لدى الأشخاص المصابين بـ COVID-19.

عن الكاتب

salamtk

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

سلامتك