آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أعراض وعلاج نقص فيتامين ب 12

أعراض وعلاج نقص فيتامين ب 12
أعراض وعلاج نقص فيتامين ب 12
 

هل تحصل على ما يكفي من فيتامين ب12؟ سوف ترغب في التأكد من القيام بذلك، من أجل البقاء في صحة جيدة.


فيتامين ب 12 يفعل الكثير من الأشياء لجسمك. فهو يساعد على تكوين الحمض النووي الخاص بك وخلايا الدم الحمراء، على سبيل المثال.


بما أن جسمك لا يصنع فيتامين ب 12، فيجب عليك الحصول عليه من الأطعمة الحيوانية أو من المكملات الغذائية. ويجب عليك القيام بذلك بشكل منتظم. بينما يتم تخزين فيتامين B12 في الكبد لمدة تصل إلى 5 سنوات، إلا أنه من الممكن أن تصاب بالنقص في النهاية إذا لم يساعد نظامك الغذائي في الحفاظ على المستويات.


كم يجب أن تحصل عليه؟

تعتمد الإجابة على أشياء تشمل عمرك وعاداتك الغذائية وحالتك الطبية والأدوية التي تتناولها.


يختلف متوسط الكميات اليومية الموصى بها، والتي تقاس بالميكروجرام (mcg)، حسب العمر:

  • الرضع حتى عمر 6 أشهر: 0.4 ميكروغرام
  • الطفل الذي عمره من 7 إلى 12 شهرًا: يحتاج إلى 0.5 ميكروجرام
  • الطفل الذي عمره من 1 - 3 سنوات: 0.9 ميكروغرام
  • الطفل الذي عمره من 4 - 8 سنوات: يحتاج إلى 1.2 ميكروغرام
  • الطفل الذي عمره من 9 - 13 سنة: يحتاج إلى 1.8 ميكروغرام
  • المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عامًا: 2.4 ميكروجرام (2.6 ميكروجرام يوميًا في حالة الحمل و2.8 ميكروجرام يوميًا في حالة الرضاعة الطبيعية)
  • البالغين: 2.4 ميكروجرام (2.6 ميكروجرام يوميًا في حالة الحمل و2.8 ميكروجرام يوميًا في حالة الرضاعة الطبيعية)


المصادر الغذائية لفيتامين ب12

يمكنك الحصول على فيتامين ب12 من الأطعمة الحيوانية التي تحتوي عليه بشكل طبيعي، أو من العناصر المدعمة به.


وتـشتمل المصادر الحيوانيه على المنتجات مثل الالبان والبيض والسمك واللحوم وكذلك الدواجن. إذا كنت تبحث عن طعام مدعم بـ B12، فراجع ملصق الحقائق الغذائية الخاص بالمنتج.


نقص فيتامين ب12

يحصل معظم الناس في الولايات المتحدة على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية. إذا لم تكن متأكدًا، يمكنك أن تسأل طبيبك إذا كان يجب عليك إجراء فحص دم للتحقق من مستوى فيتامين ب 12 لديك.


ومع التقدم في السن، قد يصبح من الصعب امتصاص هذا الفيتامين. يمكن أن يحدث ذلك أيضًا إذا خضعت لعملية جراحية لفقدان الوزن أو عملية أخرى لإزالة جزء من معدتك، أو إذا كنت تشرب الخمر بكثرة.


من هم الاكثر عرضه للإصابة بنقص فيتامين ب12 :

  • التهاب المعدة الضموري، حيث تضعف بطانة المعدة

  • فقر الدم الخبيث، مما يجعل من الصعب على الجسم امتصاص فيتامين ب12

  • الحالات التي تؤثر على الأمعاء الدقيقة، مثل مرض كرون، أو الداء البطني، أو نمو البكتيريا، أو الطفيليات

  • إساءة استخدام الكحول أو شرب الكحول بكثرة، مما قد يجعل من الصعب على جسمك امتصاص العناصر الغذائية أو يمنعك من تناول ما يكفي من السعرات الحرارية. قد تكون إحدى العلامات التي تشير إلى أنك تفتقر إلى ما يكفي من فيتامين B12 هي التهاب اللسان، أو تورم اللسان.

  • اضطرابات الجهاز المناعي، مثل مرض جريفز أو مرض الذئبة

  • تناول بعض الأدوية التي تتداخل مع امتصاص فيتامين ب12. يشمل ذلك بعض أدوية حرقة المعدة، بما في ذلك مثبطات مضخة البروتون (PPIs) مثل إيزوميبرازول (نيكسيوم)، ولانسوبرازول (بريفاسيد)، وأوميبرازول (بريلوسيك OTC)، وبانتوبرازول (بروتونيكس)، ورابيبرازول (أسيفيكس)، وحاصرات H2 مثل فاموتيدين (بيبسيد إيه سي). ، وبعض أدوية مرض السكري مثل الميتفورمين (الجلوكوفاج).

يمكنك أيضًا الإصابة بنقص فيتامين ب 12 إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا (أي أنك لا تأكل أي منتجات حيوانية، بما في ذلك اللحوم والحليب والجبن والبيض) أو كنت نباتيًا لا تأكل ما يكفي من البيض أو منتجات الألبان تلبية احتياجاتك من فيتامين ب12. في كلتا الحالتين، يمكنك إضافة الأطعمة المدعمة إلى نظامك الغذائي أو تناول المكملات الغذائية لتلبية هذه الحاجة. تعرف على المزيد حول الأنواع المختلفة لمكملات فيتامين ب.


حامل أم أم جديدة؟

هل أنت امرأة حامل تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا، وتخططين لإرضاع طفلك رضاعة طبيعية فقط؟ يجب عليك التحدث مع طبيبك قبل إنجاب طفلك، حتى يكون لديك خطة لكيفية حصولك بما يكفى طفلك من مكون فيتامين ب12 لتحافظي على صحته.

بدون ما يكفي من فيتامين ب 12، يمكن أن يعاني طفلك من تأخر في النمو ولا ينمو وينمو بالطريقة التي ينبغي أن يكون عليها.


أعراض نقص فيتامين ب12

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب12، فقد تصاب بفقر الدم. أ
النقص الخفيف قد لا يسبب أي أعراض. ولكن إذا لم يتم علاجها، فقد تؤدي إلى أعراض مثل:

  • الضعف أو التعب أو الدوار
  • خفقان القلب وضيق التنفس
  • جلد شاحب
  • لسان ناعم
  • الإمساك، أو الإسهال، أو فقدان الشهية، أو الغازات
  • مشاكل عصبية مثل التنميل أو الوخز، وضعف العضلات، ومشاكل في المشي
  • فقدان البصر
  • مشاكل عقلية مثل الاكتئاب أو فقدان الذاكرة أو التغيرات السلوكية

علاج نقص فيتامين ب 12

إذا كنت تعاني من فقر الدم الخبيث أو لديك مشكلة في امتصاص فيتامين ب12، فستحتاج إلى جرعات من هذا الفيتامين في البداية. قد تحتاج إلى الاستمرار في الحصول على هذه الحقن، أو تناول جرعات عالية من المكملات الغذائية عن طريق الفم، أو الحصول عليها عن طريق الأنف بعد ذلك.

إذا كنت لا تأكل المنتجات الحيوانية، لديك خيارات. يمكنك تغيير نظامك الغذائي ليشمل الحبوب المدعمة بفيتامين ب12، أو المكملات الغذائية أو جرعات فيتامين ب12، أو جرعة عالية من فيتامين ب12 عن طريق الفم إذا كنت تعاني من نقصه.

من المحتمل أن يضطر كبار السن الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 إلى تناول مكملات فيتامين ب12 يوميًا أو الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على ب12.

بالنسبة لمعظم الناس، العلاج يحل المشكلة. لكن أي تلف في الأعصاب حدث بسبب النقص يمكن أن يكون دائمًا.


الوقاية من نقص فيتامين ب 12

يمكن لمعظم الناس الوقاية من نقص فيتامين ب 12 عن طريق تناول ما يكفي من اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والبيض.


إذا كنت لا تأكل المنتجات الحيوانية، أو كنت تعاني من حالة طبية تحد من مدى قدرة جسمك على امتصاص العناصر الغذائية، يمكنك تناول فيتامين ب 12 في الفيتامينات المتعددة أو غيرها من المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة بفيتامين ب 12.


إذا اخترت تناول مكملات فيتامين ب12، فأخبر طبيبك، حتى يتمكن من إخبارك بالمقدار الذي تحتاجه، أو التأكد من أنها لن تؤثر على أي أدوية تتناولها.

عن الكاتب

ana nour

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

سلامتك