آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ما الصلة بين المشي أثناء النوم والأرق

ما الصلة بين المشي أثناء النوم والأرق

ما الصلة بين المشي أثناء النوم والأرق

يؤثر المشي أثناء النوم ، المعروف أيضًا باسم المشي أثناء النوم ، على حوالي 4٪ من سكان الولايات المتحدة بشكل منتظم - على الرغم من أن العديد من الأشخاص قد لا يدركون أنهم يفعلون ذلك. (يُصنف المشي أثناء النوم على أنه خلل نوم ، أو سلوك غير طبيعي أثناء نومك).


يمكن أن يحدث المشي أثناء النوم عندما تستيقظ لفترة وجيزة من نوم حركة العين غير السريعة ، وهي مرحلة مريحة للغاية تساعد على استعادة أنسجة الجسم وإصلاح وظائف الجسم المهمة.


قال كينيث لي ، العضو المنتدب ، الأستاذ المساعد في طب الأعصاب وطب النوم والمدير الطبي السريري في مركز UChicago Medicine للنوم: "تمثل مرحلة حركة العين غير السريعة حوالي 80٪ من النوم عند البالغين". "بشكل عام ، يحدث المشي أثناء النوم عندما لا تكون نائمًا تمامًا ، ولكن أيضًا لا تكون مستيقظًا تمامًا - فأنت في حالة من عدم اليقين بين الحالتين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشياء التي تزيد من عدد مرات استيقاظ دماغك تعرضك لخطر نوبات السير أثناء النوم ، إذا كنت معرضًا لها ، بما في ذلك توقف التنفس أثناء النوم وحركات الساق ".


إذا كنت تمشي أثناء النوم ، فعادة ما يحدث ذلك خلال الثلث الأول من الليل ، ولن تكون قادرًا على التفكير أو التخطيط أو العمل بشكل صحيح. لن تعرف أين أنت. على الرغم من أنك تتنقل في حالة تشبه الحلم ، فلن تكون قادرًا على تذكر أي أحلام تراودك بالفعل أثناء المشي أثناء النوم.


يعتقد العديد من الأطباء أن قلة النوم سبب رئيسي للسير أثناء النوم. إذا كنت تعاني من الأرق ، فمن الصعب على عقلك وجسمك المرور بين مراحل النوم ؛ عندما تنام ، قد لا تستقر في نوم عميق بما فيه الكفاية ، ويمكن أن "يخدع" عقلك ليعتقد أن جسمك يجب أن يكون نشيطًا.


لكن ما هو الرابط الدقيق بين الأرق والسير أثناء النوم؟ هل يمكنك إعادة تدريب عقلك على نمط نوم مريح؟ إليك ما يجب معرفته.


ما هي عوامل الخطر للسير أثناء النوم؟

من المرجح أن يمشي الأطفال أثناء النوم ، لأنك كلما تقدمت في العمر ، قل نومك بحركة العين غير السريعة. قال رضا رادماند ، DMD ، دبلوماسي في البورد الأمريكي لطب الأسنان وطب النوم وزميل الأكاديمية الأمريكية لطب الفم ، إن المشي أثناء النوم يمكن أن يستمر في بعض الأحيان حتى مرحلة البلوغ.


"المشي أثناء النوم عند البالغين أمر نادر الحدوث ، وعادة ما يرتبط ببعض الأدوية مثل البنزوديازيبينات ومضادات الاكتئاب. قد تكون الصدمات النفسية أيضًا عاملاً مساهماً في نوبات المشي أثناء النوم ، "كما قال رادماند ، وهو أيضًا محاضر ومتعاون باحث في طب النوم في مستشفى بريغهام والنساء في بوسطن وكلية الطب بجامعة هارفارد.


يمكن أن يكون المشي أثناء النوم متوارثًا في العائلات ، خاصةً إذا كان أحد والديك قد فعل ذلك. تشمل عوامل الخطر المحتملة الأخرى ما يلي:

شرب الكحول

الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي (جيرد)

الإصابة بالحمى

يجري متوترة

الإصابة باضطراب النوبات

قال جوردان ستاندلي ، طبيب أعصاب في جامعة ميشيغان هيلث وأستاذ مساعد في علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة ميشيغان في آن أربور: "تؤثر حالتنا العقلية أيضًا على جودة النوم".


"خلال فترات الإجهاد الظرفي الشديد ، تتمتع أدمغتنا بإشارة أكثر نشاطًا للقتال أو الطيران ، وغالبًا ما ينتقل هذا إلى فترة النوم ، حيث تواجه أدمغتنا وقتًا أصعب في تحقيق نوم عميق ومريح ومستقر. وكثير من الناس الذين يسيرون اثناء النوم سيبلغون عن حدوث ذلك في كثير من الأحيان خلال الفترات التي يكونون فيها متوترين أو قلقين بشكل خاص ".


ما هي أعراض السير أثناء النوم؟

وفقًا لـ Penn Medicine ، تشمل علامات السير أثناء النوم ما يلي:

المشي أثناء النوم

فتح عينيك بنظرة فارغة على وجهك

الحديث ، ولكن ما تقوله لا معنى له

التصرف بشكل مرتبك أو عدواني إذا أيقظك أحدهم

الظهور مستيقظًا للآخرين

الجلوس أو الانخراط في أنشطة كما لو كنت مستيقظًا

لا تتذكر أي شيء حدث عندما تستيقظ

هل الأرق يسبب المشي أثناء النوم؟


في حين أن الأرق في حد ذاته لا يسبب السير أثناء النوم بشكل مباشر ، إلا أن هناك أربع طرق رئيسية على الأقل تتفاعل من خلالها الحالتان ، كما قال ستاندلي.


هذه الطرق هي:

بيئة نوم مضطربة

فترات "الإجهاد الظرفي"

توقف التنفس أثناء النوم


آثار الدواء

"السير أثناء النوم له عوامل وراثية قوية ، مما يعني أن بعض الأشخاص بطبيعتهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بهذه الأعراض. ولا ينشأ عن النوم العميق والمستقر ، بل من النوم المتقطع والشفق. كما يحدث المشي أثناء النوم بشكل أكبر عندما ينام شخص ما في بيئة خارجية كما في غرفة فندق او في مكان الحرمان من النوم ". "مرة أخرى ، هذا على الأرجح لأنه خلال تلك السيناريوهات ، يكون نومهم أقل استقرارًا في الليل ويتم قضاء المزيد من الوقت في حالة نوم انتقالية."


ويمكن أن تؤدي عوامل التشتيت في بيئة نومك إلى تفاقم الأمور.


قال ستاندلي: "يمكن أن تسبب الضوضاء أو الضوء في الغرفة الأرق والسير أثناء النوم ، لا سيما وجود جهاز تلفزيون في غرفة النوم طوال الليل". "يصعب على الدماغ البقاء في نوم عميق ومستقر أثناء وجود هذا النوع من الضوء أو الضوضاء ، والنتيجة يمكن أن تكون إما الاستيقاظ الكامل المتكرر - الأرق - أو الاستيقاظ الجزئي ، مما يهيئك للسير أثناء النوم."


مصدر قلق آخر: محاولة علاج الأرق يمكن أن تؤدي في الواقع إلى نوبة من المشي أثناء النوم.


قال ستاندلي: "بعض الأدوية الشائعة المستخدمة في علاج الأرق يمكن أن تسبب في حد ذاتها السير أثناء النوم". "تم وصف الأدوية المهدئة مثل zolpidem و eszopiclone و zaleplon و suvorexant و lemborexant و daridorexant بأنها تسبب سلوكيات نوم معقدة ، بمعنى المشي أثناء النوم ، بالإضافة إلى أنشطة النوم الأخرى مثل الطهي وتناول الطعام وإجراء المكالمات الهاتفية والقيادة أثناء نائما. "


ما هي الطريقة الصحيحة لعلاج الأرق وحل مشكلة المشي أثناء النوم؟

بادئ ذي بدء ، تحدث إلى طبيبك.

قالت أندريا ماتسومورا ، أخصائية طب النوم في بورتلاند ، أوريغون: "إذا كنت تعلم أنك تعرضت لنوبة من السير أثناء النوم ، فيجب إجراء دراسة للنوم". "تحتاج أيضًا إلى اتخاذ تدابير السلامة - على سبيل المثال ، إذا كنت تعيش في منزل من طابقين ، فأنت تريد وضع حاجز على درجك ، وإغلاق نوافذك."


يمكنك أيضًا مناقشة مشاكل النوم والاستمرار في النوم مع طبيب نفساني.


قال لي: "إن أفضل مسار للعلاج هو العلاج السلوكي المعرفي للأرق الشديد". "هذه طريقة لإعادة تدريب عقلك وجسمك على كيفية النوم مرة أخرى. إن التأكد من معالجة الأرق وتعزيز النوم سيقلل من خطر السير أثناء النوم ".


يجب أن تكون عادات النوم الجيدة أيضًا طقسًا ليليًا.


قال ماتسومورا: "لا تأكل أو تمارس الرياضة بالقرب من النوم ، وتوقف عن شرب الكافيين لمدة 6 ساعات قبل ذلك".


يمكن أيضًا أن تساعد اليوجا والتأمل والتنفس العميق. التركيز على أن تكون لطيفًا مع عقلك وجسدك يمكن أن يساعدك على الراحة كثيرًا.

عن الكاتب

salamtk

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

سلامتك